الأحد، 21 أبريل 2013

اسس التدريس الفعال ......الاستاذ زيد ال داود

:

1- تحديد الأهداف:
والهدف من المنظور التربوي: ما يكون الطالب قادراً على أدائه بعد تعرضه لعملية التعليم.
2- تصميم مادة التعلم:
تصميم المادة لا يعني إعداد المادة العلمية اللازمة لشرح الدرس فحسب؛ وإنما يشمل بالإضافة لذلك:
أ - الطريقة المناسبة لتدريس هذا الدرس.
ب - المحتوى المناسب لتحقيق الأهداف.
ج – الوسيلة أو الوسائل التعليمية المناسبة.
3- التقويم:
عملية تشخيصية علاجية؛ هدفها الكشف عن مواطن القوة أو الضعف؛ بقصد تطوير عمليات التعليم والتعلم؛ بالصورة التي تسهم في تحقيق الأهداف المنشودة.
4- التحسين:
تظهر مؤشراته بعد عملية التقويم، ويعني تلافي الأخطاء لاحقاً.. وهو عملية مستمرة ما بقيت المادة أمام الطلاب.
يشمل التحسين تصميم المادة والأهداف، بل يشمل عملية التقويم نفسها؛ لتطويرها وتلافي عيوبها.

إن تكنولوجيا أو تقنيات التعليم ليستن درساً منظماً على أسس علمية فحسب؛ بل هي عملية مستمرة؛ لا تتحقق إلا بمواصلة الجهود، وتحسين النتائج بشكل مستمر.

بقي أن نشير أخيراً إلى أن عملية تكنولوجيا التعليم تتأثر بمؤثرات خارجية كالبيئة التي يعيش فيها التلميذ، والإعلام مثلاً؛ فينبغي على المعلم مراعاتها عند التخطيط للعملية التعليمية..
منقول

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق