الجمعة، 5 أبريل 2013

مفهوم تكنولجيا التعليم (نشر الاستاذ صالح السويلمي)




مفهوم تكنولجيا التعليم
         تكنولوجيا التعليم هى النظرية والتطبيق فى تصميم العمليات والمصادر وتطويرها واستخدامها وإدارتها وتقويمها من أ جل التعلم

مكونات مجال تكنولوجيا التعليم

العلاقة بين مكونات مجال تكنولوجيا التعليم

مفهوم التعليم الإلكترونى

                   هوالتعليم الذى يعتمد على استخدام تكنولوجيا وتطبيقات  الكمبيوتر والإنترنت فى إنشاء  بيئة تعلم تفاعلية تتيح للمتعلم التعامل مع مصادر ووسائط التعلم المتعددة والمتنوعة فى أى وقت ومن أى مكان

أنواع التعليم الإلكترونى
1- التعليم الإلكترونى المتزامن                            Synchronous  e – Learning
2- التعليم الإلكترونى غير المتزامن                          Asynchronous  e-Learning    

مزايا استخدام الكمبيوتر فى التعليم :
                    يتسم الكمبيوتر بكثير من الإمكانات والمميزات التى أدت إلى استخدامه فى مجالات عديدة ، ومن بين المجالات التى يتزايد فيها  استخدام الكمبيوتر يوماً بعد يوم هو مجال التعليم ، نظراً لإدراك القائمين عليه بأن الكمبيوتر أصبح لغة لهذا العصر ، ولما يتمتع به الكمبيوتر من مميزات عديدة يمكن أن تسهم فى التغلب على بعض المشكلات التعليمية ، بالإضافة الى رفع كفاءة وفاعلية هذه العملية ، ومن بين المميزات التى يتمتع بها الكمبيوتر ما يلى :-
-         يتيح للمتعلم فرصة التحكم فى سرعة عرض المعلومات وفقاً لقدراته واستعداده وخطوه الذاتى    Self- paced
-         يتيح للمتعلم اختيار وقت التعلم الذى يناسبه .
-         يستحوذ على انتباه المتعلم طوال وقت التعامل معه .
-         قدرته على إثارة دافعية المتعلمين.
-         يتيح درجة كبيرة من التفاعل   Interaction  بين المتعلم ومادة التعلم .
-         يتيح للمتعلم التحكم فى التتابع الذى تقدم به المعلومات .
-    يقدم للمتعلم تغذية راجعة  Feedback  فورية ليس فقط لتعزيز وتدعيم استجاباته الصحيحة ولكن أيضاً لتشخيص أخطائه وعلاجها ، كما أن التغذية الراجعة يمكن أن تقدم بأنماط متعددة ومتنوعة 0
-          يتيح للمتعلم تكرار عرض المادة العلمية للبرنامج أو أجزاء محددة منها  مرات عديدة دون كلل أو ملل .
-    تجمع برامج الكمبيوتر بين النص المكتوب ، والصوت ، والصور الثابتة والمتحركة ، والرسوم الخطية ، وغيرها من الوسائط الأخرى ، وتعرض هذه الوسائط فى تكامل وتزامن مع بعضها البعض وهو ما يعرف بالوسائط المتعددة   Multimedia   
-         يجنب المتعلم  - إذا اخطأ – سخرية زملائه أو معلمه ،وهذا يؤدى إلى بيئة تعلم يشعر فيها المتعلمون بالأمان .
-    أن الكمبيوتر لم يعد وسيلة فردية فحسب ، بل أصبحت برامجه تقدم لمجموعات فى حجم الفصل العادى من خلال العرض الجماعى .
-    إمكانية الدخول من خلال أجهزة الكمبيوتر على شبكة المعلومات الدولية " الإنترنت " أو الشبكات المحلية " الإنترانت " Intranet  مما يتيح للفرد مدى واسعاً من الإطلاع والتفاعل مع كم غير محدود من البيانات والمعلومات فى كافة المجالات والتعامل والتفاعل  مع الأفراد بوسائل متعددة ومتنوعة .
-    القدرة على استيعاب وتخزين قدر كبير جداً من البيانات والمعلومات فى صور وأشكال متعددة ومتنوعة ، مع السرعة والدقة فى التعامل معها ، واسترجاعها وقت الحاجة إليها .
-    المرونة فى الاستخدام ، حيث يمكن إدخال أى تعديلات للبرامج المخزنة سواء بالحذف أو الإضافة أو إعادة ترتيبها .
-         يدرب المتعلم على التوفيق بين حركة يديه وعينيه .
-         يؤدى إلى استمتاع المتعلم بالموقف التعليمى .
-    يمكنه أن يتعامل مع المتعلم ذى النشاط الزائد  Hyperactive learner     وكذلك بطئ التعلم  Slow Learner
-    تطور أساليب البرمجة وتعددها وتنوعها ، وكذلك تعدد وتنوع البرامج واللغات المستخدمة فى إنتاج برامج الكمبيوتر .

               وبالإضافة إلى ما تقدم فالملاحظ أنه مع مرور الوقت تزداد إمكانات الكمبيوتر ومميزاته من حيث سعته وسرعته وتنوع العمليات التى ينفذها بالإضافة إلى التطورات الكبيرة التى تحدث بصفة مستمرة فى مجال إنتاج البرمجيات ، فالتغيرات والإمكانات والمميزات الحادثة  فى الكمبيوتر وبرامجه تسير إلى الأفضل بما فى ذلك تصميمه وحجمه فى الوقت الذى تقل فيه أسعاره يوماً بعد يوم  الأمر الذى أدى إلى انتشاره وزيادة أعداد الأفراد الذين يمتلكونه ويستخدمونه .
             
             وعلى ضوء ما سبق وجد التربويون أن هذه المميزات التى يتمتع بها الكمبيوتر تؤهله للإسهام فى تحقيق كثير من الأهداف التعليمية ، والتغلب على بعض المشكلات التى يعانى منها التعليم ، لذا نجد أن الكمبيوتر يستخدم الآن فى التعليم فى صور وأشكال متعددة ومتنوعة  من بينها استخدامه كمساعد فى العملية التعليمية  Computer Assisted Instruction   (CAI )  ، وفى إدارة العملية التعليمية  Computer Managed Instruction (CMI )

التعليم بمساعدة الكمبيوتر Computer Assisted Instruction   (CAI )  
                  أصبح التعليم عن طريق الكمبيوتر يمثل جانباً هاماً من عمليات التعليم والتدريب فى المؤسسات التعليمية ، ويعد الكمبيوتر وسيلة تعليمية شاملة وجامعة ، فهو عبارة عن عدة وسائل فى وسيلة واحدة وتتعدد أنماط التعليم بمساعدة الكمبيوتر حيث تأخذ صوراً وأشكالاً مختلفة من بينها ما يلى :-
1- التعليم الخصوصى   Tutorial Mode              
               وفى هذا النمط يستخدم الكمبيوتر كوسيلة متممة   Complementary  حيث يقوم الكمبيوتر بكامل العملية التعليمية بحيث يقدم المادة العلمية للمتعلم ويوضح أهدافها ويتولى عملية التفاعل  مع المتعلمين ومناقشتهم  وامتحانهم وتصحيح إجاباتهم ورصد درجاتهم .
               و فى هذا النمط يستخدم الكمبيوتر كمعلم خصوصى ، حيث يتولى مسئولية المعلم كاملة ، فهو يقدم المادة العلمية مجزأة إلى أجزاء صغيرة تسمى إطارات ، وتتضمن هذه الأجزاء أسئلة وعلى المتعلم أن يسجل إجابة لكل سؤال ، ثم يقوم الجهاز بتحليل استجابة المتعلم عن طريق مقارنتها بالإستجابة المخزنة فى البرنامج  والتى حددها مصمم البرنامج ، ثم يعطى للمتعلم تعزيز فورى على استجابته إذا كانت صحيحة أم خاطئة ، فإذا كانت استجابته صحيحة يقدم له الكمبيوتر إطار آخر جديد  أما إذا كانت خاطئة يوضح له أسباب الخطأ ويزوده بمعلومات  علاجية توضيحية كتابة أو رسماً أو تسجيلاً صوتياً  ثم يرجع الكمبيوتر بالمتعلم إلى سؤاله عن نفس المفهوم الذى أخطأ فيه ولكن بأسلوب آخر حتى يصل بالمتعلم إلى الإجابة الصحيحة ، وفى نهاية البرنامج يقدم الكمبيوتر للمتعلم اختباراً ويتولى تصحيح إجاباته ورصد درجاته وإعطائه تعزيز عن أدائه فى الاختبار .
       
     ويتميز برنامج التعليم الخصوصى الجيد بالمميزات التالية :
-         تقديم تعليم فردى بحيث يتعلم المتعلم فى الوقت الذى يناسبه وبالسرعه التى تناسب قدراته و استعداداته 0
- تقديم التغذيه الراجعة   Feedback     الفورية لكل متعلم على حده ، فوظيفة الكمبيوتر ليست قاصرة على تدعيم استجابات المتعلم الصحيحة فحسب ، بل تشخيص أخطائه ومعالجتها وتصحيحها . 
-    تقديم المادة العلمية فى صورة شيقة ومثيرة للدراسة ، كعرض الرسوم الخطية الملونة بأنواعها والرسوم المتحركة والمؤثرات الصوتية وغيرها .
-    هذا النمط يوفر للمعلم الوقت والجهد الذى يمكنه من القيام بمهام أخرى مثل معالجة المشكلات الفردية ، والتقويم والمتابعة والإرشاد والتوجيه .
        
            وبالإضافة إلى تقديم المادة العلمية فى صورة مطبوعة يزود المتعلم بالرسوم الخطية المختلفة كالرسوم التوضيحية والرسوم البيانية والخرائط ، التى تسهم فى توضيح المفاهيم المجردة مثل توضيح شكل المقاطع ورسم المساقط  فى الأشكال الهندسية  المجسمة مع إمكانية تدويرها  شرح وتوضيح القلب والدورة الدموية ، تمثيل المعادلات الرياضية والإحصائيات بياناً ، توضيح مسار الحملات  التاريخية وغيرها .
2- التدريب والممارسة                 Drill and practice
                   وفى هذا النمط يستخدم الكمبيوتر كوسيلة مكملة   Supplementary  حيث يكمل عمل المعلم  حيث نجد فى  كثير من الأحيان أن المعلم  يقوم بشرح نظرية أو قانون أو قاعدة فى مادة ما من المواد الدراسية ولا يجد الوقت الكافى لأن يدرب تلاميذه على حل التمرينات والمسائل المتعددة والمتنوعة على هذه الدروس ، وهنا يأتي هذا النمط  لكى يقدم حلاً لهذه المشكلة .
    
                 فكما هو الحال فى الرياضيات على سبيل المثال يستطيع الكمبيوتر  تقديم سلسلة متدرجة من التمارين والمسائل  للمتعلم  كتطبيق  على النظرية أو القانون أو القاعدة ، ويقوم  الكمبيوتر بتصحيح  هذه التدريبات وإعطاء درجات للطلاب وكذلك يعطى تعزيزاً فورياً للاستجابات الصحيحة  ويقدم تصحيحاً لأخطاء الطلاب ، وفى نهاية البرنامج  يقدم الكمبيوتر النتيجة النهائية لأداء المتعلم مبنياً عدد إجاباته الصحيحة من أول محاولة وعدد إجاباته الخاطئة ويوجه المتعلم إلى برنامج آخر ليساعده على عدم تكرار هذه الأخطاء ، وفى بعض الأحيان تتضمن برامج الكمبيوتر المستخدمة فى التدريب مراجعة مختصرة للموضوع الذى سيتم التدريب عليه ، وكذلك بعض الإرشادات المبنية على تشخيص سابق لأخطاء الطلاب .
    
       ومن مميزات استخدام الكمبيوتر فى التدريب والممارسة ما يلى : -
-    يوفر الكمبيوتر كثيراً من وقت وجهد المعلم عندما يعطى التمارين والتدريبات المتكررة التى تحتاج إلى  كثير من الصبر والعناء
-         يتيح الكمبيوتر للمتعلم بأن يتدرب فى الوقت الذى يناسبه وبسرعته الخاصة وفقاً لقدراته واستعداداته .
-    كما أن الكمبيوتر يجنب المتعلم سخرية زملائه أو عقاب معلمه فى حالة أخطائه ، مما يدفعه إلى إعطاء نتائج أفضل ويحثه على التقدم السريع .
-     يسهم فى تقديم العمل العلاجى للطلاب الضعاف ، كما يسهم فى حل مشكلة  المتعلم الذى يتخلف عن زملائه بسبب المرض أو ظروف أخرى ، فيقدم له ما فاته .
-          
3- المحاكاه او تمثيل المواقف                 Simulation Mode
                يستخدم الكمبيوتر فى تمثيل وتقليد الأشياء والمواقف الحقيقية التى يصعب دراستها فى الواقع نظراً لخطورتها أو إرتفاع تكاليفها أو بسبب بعدها المكانى أو الزمانى أو بسبب سرعة أو بطء حدوثها فى الواقع .
              وفى هذه الطريقة يقدم الكمبيوتر المادة العلمية عن طريق إتاحة الفرصة للمتعلم بأن يقوم بدور  فى موقف مشابه لموقف الحياة ، ويطبق فيه ما تعلمه ، حيث يتخذ المتعلم القرارت ويرى نتائج هذه القرارات .   
         
               فعن طريق برامج المحاكاة لمادة العلوم مثلاً يمكن إجراء التجارب التى يصعب إجرائها بالمدرسة بسبب ارتفاع تكاليفها أو خطورتها أو تعقيدها الشديد أو استغراقها وقت طويل فى  إجرائها  وفى هذه البرامج  يطلب من المتعلم إجراء تجربة معملية إذ يختار  المواد الكيماوية ويحدد أوزانها  ويأمر الكمبيوتر بتسخينها أو خلطها  أو تبريدها وذلك بالضغط على مفاتيح خاصة فى الجهاز ، فتظهر أمامه على الشاشة بالحركة واللون والصورة  نتيجة ما فعل ، وكذلك الحال بالنسبة للعمليات التى تحدث داخل المفاعلات النووية  من متفاعلات انشطارية و إندماجية .

       ولبرامج المحاكاة مزايا عديدة من بينها ما يلى : -
- توفر للمتعلم خبرات أقرب للواقع يصعب توفيرها بالوسائل التقليدية الأخرى .
- تتيح  للمتعلم بأن يشارك فى تعلمه بشكل نشط ، وأن يتخذ القرارات بنفسه بدلاً من أن يكون مجرد مستقبل سلبى للمعلومات .
- برامج شيقة وجذابة ومثيرة لاهتمامات المتعلمين .
- تتيح الفرصة للمتعلم بارتكاب الأخطاء بدون أن يكون لها عواقب وخيمة ، وبذلك تقلل من القلق والخوف الذى يمر بهما المتعلم فى معالجة مواقف الحياة ذاتها
- اقتصادية فى توفير كثير من التكاليف .
- توفر خبرات بديلة للتغلب على مشكلات خطورة الواقع والبعد المكانى والزمانى .

4- الألعاب التعليمية      Instructional Games
                  تستخدم الألعاب التعليمية لخلق جو من المنافسة ، وبرامجها مصممة للتعلم الفردى ، أو فى أزواج ، أو فى مجموعة صغيرة مكونة من ثلاثة على الأكثر ، هذه البرامج تتطلب مهارت عالية فى البرمجة وتصميم الألعاب المثيرة للمتعلمين لمتابعة أحداث اللعبة .
              والألعاب التعليمية لا علاقة لها بالألعاب التقليدية والمباريات إلا فى أن لها قواعد ثابتة وأنها تنتهى غالباً بمن ينتصر ومن ينهزم ، والألعاب التعليمية غرضها تعليمى ، فهى تسهم فى تعليم الطلاب قوة الملاحظة ، ومنطقية التفكير ، وتصنيف المعلومات ومهارة الاستنتاج ، وربط النتائج   بمسبباتها .
   
            ونظراً للمميزات والإمكانيات التى يتمتع بها الكمبيوتر ، بالإضافة إلى تعدد أساليب وأنماط استخدامه فى التعليم ، فقد أجريت بحوث ودراسات عديدة سواء فى الدول الأجنبية أو الدول العربية ومن بينها مصر ، وتناولت هذه البحوث والدراسات فاعلية استخدام الكمبيوتر فى التعليم فى المراحل التعليمية المختلفة وكذلك فى كثير من المقررات الدراسية ، ومن خلال استعراض النتائج التى توصلت إليها كثير من هذه البحوث والدراسات  تبين فاعلية التعليم بمساعدة الكمبيوتر – بصفة عامة – فى كل من التحصيل ، وبقاء أثر التعلم ، وتكوين اتجاهات إيجابية لدى المتعلمين نحو كل من المادة الدراسية والتعليم بمساعدة الكمبيوتر ، واختصار زمن التعلم ، وتنمية بعض أنماط التفكير ، وتنمية بعض المهارات العملية .

الكمبيوتر فى إدارة التعليم Computer Managed Instruction

        يستخدم الكمبيوتر فى مجال إدارة التعليم ، حيث يقوم بإنجاز العديد من الأعمال والمهام التنظيمية والإدارية مثل :-
-         عمل سجلات للمعلمين والعاملين بأى مؤسسة تعليمية  تكون بمثابة ملفات خدمتهم .
-         إعداد وطبع جداول الحصص الدراسية وجداول الامتحانات.
-         كتابة تقارير دورية عن كل طالب ، تتضمن درجاته فى المواد الدراسية المختلفة ، وترتيبه .
-    يستخدم فى حصر وإعداد تقارير دورية عن حضور وغياب الطلاب ، وكذلك كتابة رسائل إلى الآباء لإبلاغهم عن غياب أبنائهم .
-         وضع الاختبارات وإدارتها وتصحيحها ورصدها
-         كتابة نتائج الامتحانات وتحليلها وكل أعمال الكنترول
-         كتابة النشرات والتعليمات المدرسية.
-    يستخدم فى حساب مرتبات المعلمين والعاملين ، وإعداد وتنظيم ميزانية المدرسة من الكتب والوسائل وأدوات المعامل وغيرها .
-         يستخدم فى عمليات الجرد بالمدرسة ، وحصر احتياجات المدرسة من الأثاث والكتب والوسائل والأدوات المعملية
-         يستخدم فى عمليات الجرد بالمكتبة  وحصر احتياجاتها من المطبوعات وتسهيل البحث عن الكتب ومراقبة الاستعارات .
-    توزيع الطلاب على الكليات المختلفة بالجامعات  والمعاهد العليا بناء على درجاتهم فى شهادة الثانوية العامة  وعلى رغباتهم وموقعهم الجغرافى .
-    توزيع الطلاب على الشعب والأقسام المختلفة بالكليات والمعاهد العليا وعلى الشعب العلمية والأدبية بالمدارس الثانوية العامة أو الشعب  المختلفة بالمدارس الثانوية الصناعية .
الإنترنت Internet
              هى شبكة معلومات دولية تربط بين عديد من شبكات الكمبيوتر المنتشرة فى العالم كله سواء كانت شبكات حكومية أو شبكات جامعات ومراكز بحوث وهيئات ومؤسسات وشركات بالإضافة إلى ملايين أجهزة الكمبيوتر الشخصية ، وهى وسيلة يمكن بواسطتها تناقل وتبادل المعلومات  - بكل صورها – بين عدد لا نهائى من الأفراد فى شتى أنحاء العالم .

                فالإنترنت أساساً مجموعة من الحاسبات المترابطة فى شبكة أو شبكات ، وهذه  الشبكات يمكن أن تتصل  بشبكات أكبر ، وأن عملية الاتصال بين الشبكات يمكن أن تتصل بشبكات أكبر  وأن عملية الاتصال بين الشبكات يحكمها بروتوكول معين ، وأنه ليس هناك هيئة مركزية مسئولة عن الإنترنت وأن مهن كثيرة يمكن أن تستخدم شبكة الإنترنت لأغراضها الخاصة بما فيها الدول

     وبالنسبة لاستخدام الإنترنت فى مجال التعليم سواء النظامى أم غير النظامى فهناك تزايد واضح  فى توظيف واستخدام الإنترنت سواء من قبل الأفراد المتعلمين أو مؤسسات التعليم والتدريب ، وينتظر  أن يزداد عدد الجامعات والمؤسسات التعليمية التى تقدم مقرراتها عبر الإنترنت فى السنوات القليلة القادمة .

      ونظراً لتزايد الإقبال على التعليم عبر الإنترنت فقد بدأت تظهر مؤسسات تخصصت فى إرشاد الأفراد وتوجيههم إلى  خدمات التعليم والتدريب عبر الإنترنت ، وتساعد الأفراد فى الوصول إلى الكلية أو الجامعة المناسبة لاحتياجاته ، وتوجد آلاف المواقع التى توفر مثل هذه الخدمات سواء كانت تعمل بالأجر أو توفر هذه  الخدمة مجاناً ، ويرجع السبب فى تزايد الإقبال على التعليم  والتدريب عبر الإنترنت سواء من قبل الأفراد المتعلمين  أو المؤسسات التعليمية إلى المميزات والإمكانيات والمرونة التى تتيحها شبكة  الإنترنت للمتعلمين .
مزايا استخدام الانترنت فى التعليم
-         أن شبكة الإنترنت متاحة  24 ساعة فيستطيع الفرد أن يدخل على الشبكة فى أى وقت يريد نهاراً أم ليلاً ، كما أنها  متاحة  طيلة أيام الأسبوع بما فى ذلك أيام العطلات والإجازات الرسمية .
-          سهولة تطوير محتوى المناهج الموجودة على الإنترنت 
-         إعطاء التعليم صبغة العالمية والخروج به من الإطار المحلى
-         الحصول على آراء العلماء والمفكرين  والباحثين المتخصصين فى المجالات المختلفة فى أى قضية علمية .
-    يستطيع الفرد أن يدخل على شبكة الانترنت  من أى مكان فى العالم فهى تتجاوز الحواجز  الجغرافية وعبور حدود الدول  بدون جهد .
-         يمكن الالتحاق بالتعليم عبر الإنترنت بدون تعقيدات إدارية.
-    لا تحتاج إلى قاعات دراسيه بالمعنى التقليدى المفهوم ، فهى بديل غير مكلف للمبانى الضخمة التى تحتاجها الجامعات التقليدية .
-    تتيح شبكة الإنترنت توفير المعلومة بسرعة كبيرة من مصادر متعددة ومتنوعة كالمكتبات الإلكترونية وقواعد البيانات والمكتبات العامة ومكتبات المؤسسات والمنظمات المحلية والدولية والجامعات وغيرها من المصادر الأخرى .
-    يقدم التعلم عبر الانترنت شكلاً جديداً  للتعلم يوفر الوقت والتغلب على الظروف الاقتصادية أو الاجتماعية أو عدم القدرة على التفرغ .
-    تتيح للفرد أن يدرس من منزله وأن يحصل على شهادة جامعية أو شهادة عليا لتحسين أوضاعة المادية  أو الوظيفية أو للاستزادة من العلم وتحديث معلوماته .
-         يتيح التعلم عبر الإنترنت اختيار الجامعة بصرف النظر عن موقعها .
-         تتيح شبكة الإنترنت التواصل بين الأفراد والمؤسسات من خلال أشكال تواصل متعددة ومتنوعة سواء  كانت لفظية أو صوتية أو مرئية .
-    يتيح التعلم عبر الإنترنت استخدام البريد الإلكترونى  E-Mail  لإرسال  المعلومات والواجبات المنزلية والامتحانات دون أن ينتقل الطلاب إلى الجامعة .
-         يوفر التعلم عبر الإنترنت دروس تفاعلية   Interactive Tutorials  يمكن استخدامها مباشرة 
-         يتيح التعليم عبر الإنترنت تكنولوجيا مؤتمرات الفيديو لإجراء تجارب عملية بالصورة الحية أو عقد لقاءات مباشرة .
-         تساعد الإنترنت الفرد  على تعليم وتثقيف نفسه ذاتياً من خلال تعامله مباشرة مع الشبكة
-         يتيح التعلم عبر الإنترنت للطالب أن يسجل فى الدورات أو المقررات بالبريد الإلكترونى ، ومن خلال بطاقات التسجيل التى تتيحها كل مؤسسة تعليمية عبر موقعها على الإنترنت .
         
             ومن الأمور التى أتاحت مثل هذه المميزات لاستخدام الإنترنت فى التعليم خدمات الإنترنت التى ظهرت استجابة للتطور السريع فى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتى من بينها :

البريد الإلكترونى   E-Mail  : حيث يمكن لأى مستخدم للإنترنت أن يرسل ويستقبل  الرسائل من وإلى أى مستخدم أخر بطريقة فورية ، وعن طريق البريد الإلكتروني  يمكن :
-         التأكد من أن الرسالة قد وصلت إلى الشخص أو الأشخاص الذين أرسلت إليهم
-         إرسال الرسوم والصور وإرفاق ملفات ورسائل صوتية معها .
-         إرسال الرسالة إلى جهات متعددة أو إلى عدة أشخاص  فى مجموعة بريدية فى ذات الوقت باستخدام القوائم البريدية Mailing Lists مع الاحتفاظ بنسخة من الرسالة .
-          تجاوز التوقيتات الزمنية والمناطق الجغرافية ، فيمكن إرسال الرسالة من أى مكان وفى أى وقت واستلام البريد من أى مكان .
-          خدمة نقل الملفات  File Transfer Protocol (FTP ، وهى خدمة تسمح بنقل ونسخ الملفات من كمبيوتر إلى آخر .
-          خدمة تلقى المعلومات من بعد ويطلق عليها Telnet  كما يطلق عليها  Remote Login   وهو بروتوكول اتصالات يتيح الاتصال مع أجهزة كمبيوتر بعيدة والعمل عليها من جهاز كمبيوتر المشترك .
-         خدمة مجموعات النقاش Discussion Group  وتسمى أحياناً  Usenet  أو التحاور من بعد ، حيث يمكن لأعضاء الشبكة إقامة  حوار بينهم لتبادل المعلومات والأفكار حول موضوع أو فكرة ما .
-    خدمة الشبكة العالمية  World Wide Web  المعروفة اختصاراً www  ويشار إليها  بشبكة " ويب " Web   ، وهى تعمل عن طريق  برامج استعراض Browsers  موجودة فى أجهزة كمبيوتر المشتركين ، وقد أصبحت من أكثر خدمات الإنترنت استخداماً وأكثرها أهمية ، إذ يتيح استخدام الخدمات الأخرى مادام مزود الخدمة يوفرها .
           وبالإضافة إلى هذه الخدمات ، توجد خدمة الاتصال التليفونى ، واجتماعات الشبكة  Net Meeting

                  ونتيجة للتطور الحادث فى الكمبيوتر  سواء من حيث الأجهزة  Hardware   أو البرامج  Software   ، بالإضافة إلى التطور السريع والمستمر فى تكنولوجيا المعلومات والإتصالات واستخدام شبكة الإنترنت فى التعليم ، فقد ظهرت وانتشرت مفاهيم  جديدة فى مجال التعليم لم تكن موجودة حتى عهد قريب ، ومن بين هذه المفاهيم الواقع الافتراضى   Virtual Reality
تكنولوجيا الواقع الافتراضى   Technology  Virtual Reality
            يعد الواقع الافتراضى نمطاً جديداً من أنماط التعليم بالكمبيوتر الذى يضيف مدى واسعاً من التخيل العلمى لدى الأفراد ، كما يتيح لهم الشعور بالاستغراق ، بالإضافة إلى الإدراك الحسى والنفسى الذى يشعر به الأفراد فى البيئة الافتراضية .
           وقد نشأ الواقع الافتراضى كمجال  متميز لتطبيقات الكمبيوترخلال الثمانينيات ، لذا فإن هذه التكنولوجيا ما زالت في المرحلة المبكرة جدًا من مراحل تطورها ،وحتى الآن فإن الأبحاث المتعلقة بهذه التكنولوجيا قليلة جداً خاصة ما يتعلق منها بالتطبيقات التربوية.

            ويعرف الواقع الافتراضي بأنه أحد المستحدثات التكنولوجية التي تستخدم الكمبيوتر بالإضافة إلي بعض الأجهزة والبرامج كمنظومة متكاملة في إنشاء بيئة تخيلية ثلاثية الأبعاد تمكن الفرد من المعايشة والتفاعل والتعامل معها من خلال حواسه وبعض الأدوات الأخري بحيث يشعر هذا الفرد كما أنه يتعايش ويتفاعل ويتعامل مع الواقع الحقيقي بكل أبعاده ،وتختلف درجة الواقعية والاستغراق والتفاعل والمعايشة التي يتيحها الواقع الافتراضي للفرد باختلاف نمط الواقع الافتراضي ذاته.

 وهناك تعريفات أخري للواقع الافتراضي منها :
أنه محاكاة لبيئات حقيقية أو تخيلية َيكون فيها الفرد مستغرقاً immersive في هذه البيئات ومتفاعلاً Interactive   معها .
            ويعرف الواقع الافتراضي كذلك بأنه نوع من التكنولوجيا التي تستخدم الكمبيوتر في توليف خبرة حسية تجعل المستخدم لا يستطيع التمييز بين الخبرة الافتراضية والخبرة الحقيقية ،وذلك باستخدام رسوم الكمبيوتر،والأصوات ،والصور لعمل تمثيل إلكتروني  لمواقف الحياة الواقعية.
            كما يعرف كذلك بأنه التكنولوجيا التي تسمح للمستخدم بالذهاب فيما وراء شاشة الكمبيوتر ،والدخول في عالم افتراضي ثلاثي الأبعاد يتم إنشاؤه بالكمبيوتر،مستخدماً أدوات معينة ،حيث يشعر المستخدم بأنه يندمج في هذا العالم الافتراضي ويتفاعل معه.
الملامح الرئيسية للواقع الافتراضي :
1-المعايشة    Presence   والاستغراق Immersive
2- الابحار      Navigation 
3- المقياس Scale
4- موضوع الرؤية  Viewpoint
5- التفاعل Interaction
6- التلقائية  Autonomy
7-المحاكاة    Simulation
8-التعلم التعاونى  Co- operative  Learning        
أنماط الواقع الافتراضى
             توجد تصنيفات عديدة لأنماط الواقع الافتراضى ، إلا  أنها جميعاً تحاول أن تفرق بين هذه الأنماط وفقاً لدرجة الاستغراق التى يتيحها كل نمط للفرد المستخدم ، أو وفقاً لمستوى الواقعية والتجريد ، أو مستوى التفاعل ، أو مستوى  التجهيزات والبرامج  المستخدمة وغيرها من مستويات لبعض الخصائص أو الأبعاد الأخرى التى يوفرها كل نمط .
            ويصنف الواقع الافتراضي وفقاً لخاصية الاستغراق   Immersion  التى يتيحها هذا الواقع للمستخدم إلى ثلاثة أنماط هى :
1- الواقع الافتراضى اللااستغراقى                                    Non- immersive VR
2- الواقع الافتراضى شبة الاستغراقى                               Semi- immersive VR
3-- الواقع الافتراضى ذو الاستغراق الكلى                          immersive VR Fully

المراجع
1-   إبراهيم عبد الوكيل الفار ( 1998 ) تربويات الحاسوب  ، القاهرة : دار الفكر العربى
2- أحمد كامل الحصرى ( 2002 ) : أنماط الواقع الافتراضى وخصائصه وآراء الطلاب المعلمين  فى بعض برامجه المتاحة عبر الإنترنت ، تكنولوجيا التعليم سلسلة دراسات وبحوث ، المجلد ( 12 ) ، الكتاب الأول .
3- جورج نوبار سيمونيان ( 2001 ) : أحدث التقنيات المؤثرة فى تطوير  المدرسة الإلكترونية ، المؤتمر العلمى الثامن للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم ( المدرسة الإلكترونية ) من 29 – 31  أكتوبر .
4- عبد الحميد بسيونى ( 2001) : التعليم والدراسة على الإنترنت ، القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب .
5- عبد الله  بن عبد العزيز الموسى وأحمد بن عبد العزيز المبارك ( 2005) : التعليم الإلكترونى الأسس والتطبيقات ، الرياض : مؤسسه شبكة البيانات .
6-   عبد الهادى زين ( 1996 ) : الإنترنت العالم على شاشة الحاسوب : القاهرة : المكتبة الأكاديمية  .
7-   فتح الباب عبد الحليم سيد ( 1995 ) : الكمبيوتر فى التعليم  ، القاهرة:  دار المعارف .
8-  كمال يوسف إسكندر ومحمد ذيبان غزاوى ( 1994 )  : مقدمة فى  التكنولوجيا  التعليمية ، الكويت : مكتبة الفلاح .
9-   نبيل على (2003 ) : تحديات عصر المعلومات  ، القاهرة :  الهيئة المصرية العامة للكتاب .



                                                                              أ .د  أحمد كامل الحصرى
               أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم
                                                                                       كليه التربية  جامعه الإسكندرية



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق