أ .د أحمد كامل الحصرى
أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم
كلية التربية – جامعه الإسكندرية
الأهداف:
يرجى – عزيزى المتدرب – بعد الانتهاء من دراستك ومشاركتك فى هذه المحاضرة ، والقيام بالأنشطة وورش العمل المصاحبة لها ، أن تكون قادراً على أن :
1- تُعَرّف مفهوم الوسائل التعليمية .
2- تعدد عناصر عملية الاتصال ، و تُعَرّف كل منها .
3- تحدد العوامل المؤثرة فى فاعلية عملية الاتصال .
4- توضح أهمية الوسائل التعليمية فى عمليتى التعليم والتعلم .
5- تحدد الأسس التى تحكم قرارك بشأن اختيار الوسيلة / الوسائل التعليمية المناسبة للموقف التعليمى .
6- تختار الوسيلة / الوسائل التعليمية فى ضوء :
أ- الأهداف التعليمية
ب- خصائص المتعلمين .
جـ - محتوى المادة الدراسية .
د- حجم المجموعة المستقبلة للرسالة .
هـ - الخصائص المميزة للوسيلة / للوسائل .
و- الإمكانيات والأجهزة المتاحة.
7- تشرح المراحل والخطوات التى يجب مراعاتها عند استخدام الوسيلة / الوسائل التعليمية .
8- تستخدم السبورة الطباشيرية بطريقه صحيحة .
9- تنتج شفافية يدوية مفردة .
10- تنتج شفافية يدوية متعددة الطبقات .
11- تشغل جهاز الــ Overhead Projector بطريقة صحيحة
مقدمة
تعد العملية التعليمية منظومة لها مكوناتها التي تؤثر وتتأثر يبعضها البعض ، وتعد الوسائل التعليمية إحدى مكونات هذه المنظومة التي لا يمكن فصلها عن العملية التعليمية في أي مرحلة من مراحلها ، وذلك لما لهذه الوسائل من دور هام في عمليتي التعليم والتعلم ، ولما لها من دور هام كذلك فى التغلب على بعض المشكلات التي يعانى منها التعليم نتيجة للتغيرات المعاصرة ، ولهذا تسعى الأنظمة التعليمية توفير الوسائل التعليمية بمدارسها ، وتدريب المعلمين على كيفية تصميمها وإنتاجها واستخدامها .
ويعد مجال الوسائل التعليمية من بين المجالات التي تتسم بسرعة التطور والتغير سواء فيما يتعلق بمعارفه أو بالأجهزة والبرامج والمواد التعليمية التي تنتمي إليه ، لهذا فإن الحاجة إلى تدريب المعلمين وإعادة تدريبهم مرات عديدة خلال فترة حياتهم المهنية على تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية واستخدامها يُعد أمراً ضرورياً من أجل نموهم المهني ، الأمر الذى ينعكس بالإيجاب على كفاءة وفاعلية العملية التعليمية .
مفهوم الوسائل التعليمية
يمكن تعريف الوسائل التعليمية على أنها قنوات الاتصال التي يمكن عن طريقها نقل الرسالة
( محتوى المادة الدراسية بجوانبها الثلاثة : المعرفى والمهارى والوجداني ) من المرسل ( المعلم ) إلى المستقبل ( المتعلم ) بأقل جهد ممكن وفى أقصر وقت ممكن وبأوضح ما يمكن وبأقل تكاليف ممكنة
( إن أمكن ذلك ) .
عناصر عملية الاتصال
المرسل – المستقبل – الرسالة – الوسيلة
العوامل المؤثرة فى فاعليه عملية الاتصال
1- عوامل خاصة بكل من المرسل والمستقبل
- المستوى المعرفى
- مهارات الاتصال
- الاتجاهات
2- عوامل خاصة بالرسالة
- محتوى الرسالة
- رموز الرسالة
- أسلوب معالجة الرسالة
3- عوامل خاصة بالوسيلة .
4- عوامل خاصة ببيئة الاتصال .
أهمية الوسائل التعليمية فى عملية التعليم والتعلم
تشير نتائج البحوث والدراسات التى أجريت فى مجال الاستفادة من الوسائل التعليمية إلى أن هذه الوسائل لها إسهامات عديدة فى عمليتى التعليم والتعلم من بينها ما يلى :-
- توسيع مجال الخبرات التى يمر بها المتعلمين .
- تعالج اللفظية والتجريد .
- تزيد من الثروة اللغوية للمتعلمين .
- تعمل على إثارة اهتمام المتعلم وعلى إيجابيته ونشاطه .
- تجعل الخبرات التعليمية أبقى أثراً وأقل احتمالاً للنسيان .
- تُسهم فى مقابلة ما بين المتعلمين من فروق فردية .
- تزيد من كفاءة وفاعلية العملية التعليمية .
- تسهم فى تكوين وبناء مفاهيم صحيحة لدى المتعلمين .
- تساعد على تعلم واكتساب المهارات ، كما تسهم فى تكوين اتجاهات مرغوب فيها .
أسس اختيار الوسائل التعليمية
إن القرار الذى نتخذه – عزيزى المتدرب – لاختيار وسيلة / وسائل تعليمية لموقف تعليمى هو قرار مشابه للقرارات التى نتخذها عادة فى حياتنا اليومية لاختيار شئ ما . ولا شك أن نجاح المعلم فى تقديم دروسه يتوقف على مجموعة من العوامل والتى من بينها مقدرته على اختيار الوسيلة / الوسائل التعليمية التى تتلائم وعناصر الموقف التعليمى .
والآن نحاول معاً تحديد الأسس التى يجب أن تؤخذ فى الاعتبار عند اختيارنا لوسيلة/ لوسائل تعليمية .
قبل أن تقرأ الفقرة التالية ، أذكر الأسس أو العناصر التى يجب أن تأخذها فى الاعتبار عند اختيارك للوسيلة / الوسائل التعليمية .
.......................................................................................................
.......................................................................................................
.......................................................................................................
تؤسس مشكلة اختيار الوسائل التعليمية على سلسلة من التساؤلات المرتبطة بكل من :
الأهداف التعليمية - محتوى المادة الدراسية – خصائص المتعلمين – حجم المجموعة المستقبلة للرسالة – الخصائص المميزة للوسيلة – الإمكانيات والأجهزة المتاحة.
هيا بنا - عزيزى المتدرب – نستعرض معاً هذه العناصر التى تحكم اختيارنا للوسيلة التعليمية
1- الأهداف التعليمية
إن الخطوة الأولى فى اختيار الوسيلة التعليمية هى أن يحدد المعلم أهدافه ، أعنى ماذا يريد المعلم من التلميذ أن يعرفه ( جانب معرفى ) وأن يعمله ( جانب مهارى ) وأن يعتقده ( جانب وجدانى ) كنتيجة لدراسته لموضوع ما .
ولعلك تتساءل – عزيزى المتدرب – هل كل الأهداف التعليمية الممكنة تحتاج إلى وسائل تعليمية لتحقيقها ؟ وهل يتطلب تحقيق الهدف الواحد استخدام وسيلة واحدة أم أكثر من وسيلة ؟
نعم كل الأهداف التعليمية الممكنة تحتاج إلى وسائل تعليمية لتحقيقها ،وقد يتطلب الهدف الواحد استخدام وسيلة واحدة أو أكثر من وسيلة لتحقيقها ولكننا ننضح بالاقتصاد فى الوسائل المستخدمة ، لأن وجود وسائل فى الدرس لمجرد وجودها يشتت انتباه التلميذ ويعوق متابعته للمعلم ، فالأصل فى استخدام أكثر من وسيلة فى تحقيق هدف واحد أن يكون استخدامها جميعاً استخداماً متكاملاً ، بحيث تؤدى كل وسيلة دوراً لا تؤديه الأخرى وتتكامل هذه الأدوار لتساعد على تحقيق أهداف الدرس .
2- تحديد المحتوى
إن تحديد المحتوى – عزيزى المتدرب - من الأمور التى تحكم اختيارنا للوسائل التعليمية ، فإذا أراد المعلم أن يقدم لتلاميذه بعض المعلومات التى يكون عنصر الحركة أساسياً فيها فمن الأفضل أن يختار أفلاماً متحركة ، بينما تفى الصور والأفلام الثابتة بالغرض إذا لم تكن الحركة مهمة فى الموضوع ، وقد يتطلب تقديم محتوى معين رسوماً وصوراً بينما يتطلب تقديم محتوى آخر أداءً معيناً سواء فى النطق أو أداء بعض الحركات الرياضية أو عزف قطعة موسيقية ، ومما لاشك فيه أن تقديم كل محتوى من الحالات السابقة يتطلب وسيلة تختلف عن الوسائل التى تتطلبها المواقف الأخرى .
3- خصائص المتعلمين
من الضرورى مناسبة الوسائل التعليمية لأعمار التلاميذ ومستواهم المعرفى وخبراتهم السابقة التى تتصل بالخبرات الجديدة التى تهيؤها هذه الوسائل ، وذلك من حيث اللغة المستعملة ، وعناصر الموضوع الذى تعرضه وطريقه العرض .
وكلما كانت الوسائل المستخدمة فى الدرس متنوعة كلما أمكنها مساعدة التلاميذ على اختلاف قدراتهم واستعداداتهم وميولهم ، لأن تنويع الوسائل من شأن أن يعمل على مقابلة ما بين المتعلمين من فروق فردية .
4- حجم المجموعة المستقبلة للرسالة
لاشك – عزيزى المتدرب – أن حجم المجموعة المستقبلة للرسالة يؤثر فى اختيارنا للوسائل التعليمية . فالنموذج الذى تفحصه قلة من التلاميذ يختلف فى الحجم عن النموذج الذى يستخدمه المعلم فى فصل كبير ، والصورة التى يفحصها كل طالب فى كتابه لا تصلح للعرض على طلاب الفصل الدراسى بغير تكبير .
فحجم المجموعة يؤثر على حجم الوسيلة المستخدمة ، وذلك لكى يراها كل فرد فى جمهور المستقبلين بوضوح وبدون عناء ،إذ يجب أن نراعى مبدأ ًهاماً ، وهو عدم إجهاد التلميذ أثناء استقباله للرسالة إجهاداً يصرفه عنها أو يؤثر فى وضوح عناصرها .
5- الخصائص المميزة للوسائل التعليمية
قبل أن نختار الوسيلة التعليمية – عزيزى المتدرب – علينا أن نتعرف على الخصائص المميزة للوسائل التعليمية من حيث مميزاتها وحدود استخدامها وبناء على معرفتنا الدقيقة بكل خواص هذه الوسائل نستطيع أن نفاضل ونختار الوسيلة المناسبة .
ويصعب فى مثل هذه المحاضرة أن نسرد الخصائص المميزة لكل وسيلة تعليمية ، ولكن عليك – عزيزى المتدرب – أن تقرأ فى بعض الكتب المتخصصة فى مجال الوسائل التعليمية ، ثم تكتب ملخصاً لمميزات وحدود استخدام خمسة من الوسائل التعليمية التى ترى أنها تصلح لتدريس بعض الموضوعات فى مجال تخصصك .
6- الإمكانات والأجهزة المتاحة
لعلك تتفق معى – عزيزى المتدرب – بضرورة أن يلم المعلم بمدى توافر الإمكانات والأجهزة اللازمة للمواد التعليمية التى سوف يختارها ،فلا يعقل ان يختار المعلم شريط فيديو تعليمى بينما لا يتوافر الجهاز الذى يعرض من خلاله شريط الفيديو ، وقد يتوافر الشريط والجهاز بينما لا يتوافر فى الفصل مصدر للتيار الكهربى ، وربما لا نستطيع اعتام الفصل بشكل يسمح بعرض شريط الفيديو .
7- اعتبارات أخرى
عزيزى المتدرب – لو افترضنا أننا قد أخذنا فى الاعتبار كل الأسس السابقة عند اختيارنا للوسائل التعليمية وأصبح أمامنا أكثر من وسيلة ، فعلى أى أساس نختار من بينها ؟
إننا يمكننا أن نفاضل بين مجموعة من الوسائل التعليمية وفقاً لإجابتنا عن الأسئلة التالية :-
- أى الوسائل تحقق الهدف بطريقة أفضل من حيث الاقتصاد فى الوقت والجهد والتكلفة ؟
- أى الوسائل يخلو محتواها من أى خطأ علمى ؟
- أى الوسائل يتسم محتواها بالدقة العلمية ؟
- أى الوسائل يتسم محتواها بالحداثة ؟
- هل الوسيلة بسيطة خالية من التعقيد ؟
- أى الوسائل سهلة الاستخدام ؟
- أى الوسائل تضيف شيئاً جديداً إلى ما ورد بالكتاب المدرسى ؟
- هل الوسيلة سليمة وصالحة للاستعمال ؟
- أى الوسائل تثير اهتمام المتعلمين ؟
وبناءً على إجابتنا عن الأسئلة السابقة ، يمكننا المفاضلة بين وسيلة وأخرى .
مراحل وخطوات استخدام الوسيلة التعليمية
لقد مررت - عزيزى المتدرب – بخبرة تدريسية قبل أن تحضر هذه الدورة ، واستخدمت فى مواقف تعليمية بعض الوسائل ، وأود منك فى ضوء خبراتك أن تذكر المراحل والخطوات التى كنت تمر بها عند استخدامك لوسيلة تعليمية ؟
..................................................................................................................................................................................................................................................................
يمكن أن نلخص - عزيزى المتدرب – مراحل وخطوات استخدام الوسائل التعليمية فيما يلى :
(1) مرحلة الإعداد: وتتضمن هذه المرحلة الخطوات التالية:
- إعداد المعلم لنفسه .
- إعداد المعلم للمكان .
- إعداد المعلم لتلاميذه .
(2) مرحلة الاستخدام: وتتضمن هذه المرحلة الخطوات التالية:
– اختيار الوقت المناسب لاستخدام الوسيلة .
– إيجابية المعلم أثناء استخدام الوسيلة .
– ترابط الخبرات .
(3) مرحلة التقويم والمتابعة.
والآن مستعينا بخبراتك السابقة ، أود منك أن تطبق هذه المراحل والخطوات السابقة على وسيلة تعليمية تقترحها من عندك .
..........................................................................................................................................................................................................................
والأن فإلى شرح المراحل والخطوات المتعلقة باستخدام الوسائل التعليمية .
(1) مرحلة الإعداد : وتتضمن هذه المرحلة الخطوات التالية :-
- إعداد المعلم لنفسه :
أعتقد أنك تتفق معى – عزيزى المتدرب – فى أن المعلم الذى يهئ نفسه ويستعد لاستخدام وسيلة ما أفضل من زميله الذى يواجه التلاميذ دون إعداد وتهيئة سابقة لاستخدام الوسيلة ، فالمعلم الذى يذهب فى رحلة تعليمية مع تلاميذه إلى مكان لم يسبق له مشاهدته أو التعرف عليه ، أو الذى يقدم لتلاميذه صوراً أو فيلماً لم يشاهدهما ، أو برنامجاً تعليمياً مسجلاً لم يسمعه من قبل ، لاشك أن مثل هذا المعلم سيواجه بكثير من المواقف والمشكلات التى لم يكن يتوقعها .
قبل أن تقرأ الفقرة التالية ، أذكر بعض المواقف والمشكلات التى قد تواجه المعلم الذى لم يعد نفسه لاستخدام الوسيلة ؟
.........................................................................................................................................................................................................................
من الضرورى أن يتعرف المعلم على الوسائل التى وقع اختياره عليها ، وذلك لدراسة مضمونها ومدى ارتباطها بموضوع الدرس وأهدافه ، ولتحديد جوانب الاستفادة منها ، وليضع خطة مفصلة لاستخدامها تتضمن مكانها فى الدرس وكيفية تقديمها وعرضها ، ولحصر الأسئلة والمشكلات التى تساعد الوسيلة فى الإجابة عنها ، ولحصر الأسئلة التى ربما تثيرها الوسيلة فى أذهان الطلاب . ،ولمعرفة الوقت الذ ي يستغرقه عرض الوسيلة ، بالإضافة إلى كثير من الأمور الأخرى .
- إعداد المعلم للمكان :
إن إعداد المكان – عزيزى المتدرب – من الأمور الهامة التى تسهم فى نجاح استخدام الوسيلة . لذا فإن على المعلم قبل استخدامه لأى وسيلة تعليمية أن يراعى أن كل تلميذ سيمكنه الاستماع والمشاهدة بوضوح لما تقدمه الوسيلة من مادة علمية . فعرض فيلم مثلاً يحتاج إلى ستائر للإظلام وشاشة للعرض ، وتيار كهربى لتشغيل الجهاز ، وإذاعة تسجيل صوتى فى الفصل يستدعى إعداد الجهاز فى هذا الفصل وتحديد مكانه المناسب ، والتأكد من وضوح الصوت فى جميع أنحاء الفصل ووضع سماعة إضافية إذا لزم الأمر ، وإجراء تجارب فى دراسة الضوء يستلزم إظلام حجرة الدراسة حتى تحقق هذه التجارب أهدافها .
وقد تتم الدراسة فى مكان خارج المدرسة ، كما يحدث فى الرحلات التعليمية ، وهنا يجدر بالمعلم أن يطمئن إلى أن الجهة التى سيزورها مع تلاميذه مهيأة لاستقبالهم .
- إعداد المعلم لتلاميذه :
من الأمور الأساسية – عزيزى المتدرب – التى تضمن حسن استفادة التلاميذ من الوسيلة إعدادهم لخبرة الرؤية أو الاستماع قبل أن تقدم لهم الوسيلة .
والأن قبل أن تقرأ الفقرة التالية ، أرجو منك أن تذكر بعض الأساليب أو الطرق التى يمكن من خلالها تهيئة التلاميذ قبل عرض الوسيلة ؟
................................................................................................................................................................................................................................
- تتعدد الطرق والأساليب التى يمكن أن نتبعها مع تلاميذنا لإعدادهم قبل استخدام الوسيلة ومن بينها :-
- إعطاء فكرة للتلاميذ عن موضوع الوسيلة ، وعلاقتها بخبراتهم السابقة ، وأهميتها ، لكى يدركوا بوضوح الغرض من استخدامها .
- طرح بعض الأسئلة على التلاميذ ومطالبتهم بالبحث عن إجابات لها من خلال مشاهدتهم للوسيلة أو الاستماع إليها .
- شرح بعض الرموز أو المصطلحات أو الكلمات الجديدة التى تتضمنها الوسيلة .
(2) مرحلة الاستخدام:
وتتضمن هذه المرحلة الخطوات التالية :
اختيار الوقت المناسب:
فى ضوء خبراتك السابقة - عزيزى المتدرب – هل يفضل استخدام الوسيلة قبل عرض الدرس ، أو أثنائه ، أم بعده ؟
فكر أولاًً قبل أن تجيب ، ثم علل إجابتك ، وبعد ذلك اقرأ الفقرة التالية :-
.........................................................................................................................................................................................................................
يمكننا استخدام الوسيلة فى بداية الدرس لاستثارة اهتمام التلاميذ بالموضوع المزمع تدريسه كأن تعرض صوراً أو فيلماً قصيراً عن النحل يثير رغبة التلاميذ لدراسة هذا الموضوع ، أو قد تستخدم الوسيلة فى وسط الدرس إذا كانت توضح بيانات وحقائق ظهرت الحاجة لها أثناء الدراسة ، أو قد تعرض الوسيلة فى نهاية الدرس للمراجعة وربط المعلومات مع بعضها البعض . المهم هو أن تستخدم الوسيلة فى وقت الحاجة لها تماماً ، أى فى اللحظة السيكولوجية المناسبة . كما ينصح بعدم ترك جميع الوسائل التى أعدت للدرس أمام التلاميذ طول الوقت حتى لا تشتت انتباههم ، ويحسن أن نضع الوسائل التى سوف نعرضها فى مكان غير ظاهر – قدر الإمكان – ثم نقدمها على التوالى كلا منها فى وقتها المناسب .
إيجابية المعلم :
ألست معى – عزيزى المتدرب – فى أنه بقدر إيجابية المعلم أثناء استخدامه الوسيلة يكون إقبال التلاميذ عليها واهتمامهم بها .
فالموقف الصحيح للمعلم أثناء قيامة مع تلاميذه برحلة تعليمية هو أن يوجه التلاميذ إلى الأماكن الهامة فى مكان الزيارة ، وأن يعمل على إيجاد الترابط بين ما يراه التلاميذ ويسمعونه فى الرحلة وبين ما يدرسونه فى الصف ، وأن يتأكد من أن كل تلميذ يرى ويسمع جيداً ويبحث عن إجابات للأسئلة السابق وضعها فى مرحلة الإعداد للرحلة فمثل هذا الموقف يختلف عن موقف المعلم الذى يترك تلاميذه فى مكان الرحلة وينشغل عنهم فى إعداد الطعام أو الحديث مع زملائه .
والآن بعد أن تعرفنا معاً على دور المعلم أثناء الرحلة ، حاول أن تذكر دور المعلم أثناء استخدامه لفيلم تعليمى على CD
......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ترابط الخبرات :
قد يقدم المعلم لتلاميذه خبرات متفرقة بعرض أكثر من وسيلة تعالج كل منها جانباً من موضوع الدرس ، ولكن يصعب عليه إيجاد الترابط بين هذه الخبرات ، وهو أمر لا توجد له قواعد ثابتة يمكن التوجيه لها ولكنه يرجع إلى مهارة المعلم الذى يمكنه تحقيق هذا الترابط إذا وضعه فى الاعتبار أثناء تخطيطه لدرسه .
والآن أرجو منك - عزيزى المتدرب – أن تقترح موضوعاً من مجال تخصصك يمكنك أن تقدمه بأكثر من وسيلة ، شريطة أن تقدم كل وسيلة جانباً من الموضوع لا تستطيع أن تقدمه الوسيلة الأخرى ، ثم بين كيف يمكنك إيجاد نوع من الترابط بين الخبرات التى تقدمها هذه الوسائل .
......................................................................................................................
.....................................................................................................................
(3)مرحلة التقويم والمتابعة:
تتم الاستفادة – عزيزى المتدرب - من الوسيلة التعليمية بما يعقبها من نشاط ، للتثبت من إلمام التلاميذ بما فيها من خبرات ، ولربط ذلك بموضوع الدرس ، إذ أن مجرد تقديم الوسيلة لا يعنى أن الفائدة منها قد تحققت .
ومن المهم – بعد تقديم الوسيلة – أن نعطى تلاميذنا الفرصة الكافية ليسألوا ويناقشوا لاستيضاح ما قد يغمض عليهم من معلومات ، ومن المفيد كذلك أن نوجه لتلاميذنا الأسئلة ، وندير معهم مناقشة للتأكد من مدى استفادتهم من الوسيلة ، وللتأكد كذلك من أنهم لم يكوّنوا بعض المفاهيم الخاطئة عن الحجم أو المسافة أو الزمن .
وتوجد – عزيزى المتدرب – صوراً متعددة لما يمكن أن يعقب الوسيلة من نشاط إيجابى يقوم به التلاميذ ، حاول أن تذكر بعض الأمثلة على ذلك .
...........................................................................................................................................................................................................................
المراجع
(1) إبراهيم مطاوع وآخرون : الوسائل التعليمية ، القاهرة : مكتبة النهضة المصرية ، 1983 م
(2) أحمد خيرى كاظم وجابر عبد الحميد جابر : الوسائل التعليمية والمنهج ، طــ 2 ، القاهرة : دار النهضة العربية ، 1970 م .
(3) براون وآخرون : إنتاج واستخدام التقنيات التربوية بطريقة التعلم الذاتى ، ترجمة : مصباح الحاج عيسى وأخرون ، الكويت : مكتبة الفلاح ، 1983 م .
(4) بشير عبد الرحيم الكلوب : استخدام الأجهزة فى عملية التعليم والتعلم ، طــ 2 ، عمان : مكتبة المحتسب ، 1987 م .
(5) جيرولد كمب : تخطيط وإنتاج المواد السمعبصرية ، ترجمة : عبد التواب شرف الدين وعبد الفتاح الشاعر ، طـ 1 بيروت : دار القلم ، 1983 م
(6) جيرولد كمب : تصميم البرامج التعليمية ، ترجمة : أحمد خيرى كاظم ،القاهرة : دار النهضة العربية ، 1987
(7) حسين حمدى الطوبجى : وسائل الاتصال والتكنولوجيا فى التعليم طــ10 ، الكويت : دار القلم ، 1988 م
(8) سليمان الخضرى الشيخ : الأسس النفسية لاستخدام الوسائل التعليمية ، دراسات فى تعليم الكبار ( 14) البحرين – مركز تدريب قيادات تعليم الكبار .
(9) عبد المجيد أحمد منصور : سيكولوجية الوسائل التعليمية ووسائل تدريس اللغة العربية ،القاهرة : دار المعارف ، 1982 م
(10) على محمد عبد المنعم على : تكنولوجيا التعليم – الأجهزة والمواد التعليمية ، الإسكندرية : بدون ناشر ، 1985 م .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق