الأحد، 17 مارس 2013

مراحل تطور مفهوم تقنيات التعليم

                           مراحل تطور مفهوم تقنيات التعليم
مرّ تطور مفهوم تقنيات التعليم بعدة مراحل إلى أن وصل إلى تعريفه الحالي، هذه المراحل التطورية كان أولها حركة التعليم البصري، ثم حركة التعليم السمعي، ثم جاء بعد ذلك مفهوم الاتصال ، ثم مفاهيم النظم ، وصولا إلى المفهوم الحالي الذي أقرته جمعية الاتصالات والتكنولوجيا التربوية الأمريكية (AECT) . 
ويمكن إيجاز مراحل تطور مفهوم تقنيات التعليم على النحو التالي: 
أولاً:- حركة التعليم البصري : 
في هذه المرحلة كان ينظر لتقنيات التعليم على أنها أية أداة ــ سواء كانت صورة أو نموذجا أو سواهما تقدم للمتعلم خبرة مرئية محسوسة بهدف تحقيق الأهداف التعليمية. 
الثانية :- حركة التعليم السمعي البصرية :- 
اعتبرت تقنيات التعليم في هذه المرحلة من مراحل التطور مجموعة من الأدوات والأجهزة التي تستخدم لنقل المعرفة والخبرات والأفكار من خلال حاستي السمع والإبصار ، أي أن هذه المرحلة أضافت فقط عنصر الصوت إلى المرحلة السابقة إلا أن المفاهيم الأولية النظرية لكل من مفهومي الاتصال ومفهوم النظم كانت قد ظهرت في نهاية هذه المرحلة. 
الثالثة :- مفهوم الاتصال :-
ينظر لمفهوم الاتصال كمرحلة من مراحل تطور مفهوم تقنيات التعليم؛ على أنه عملية ديناميكية يتم التفاعل فيها بين المرسل والمستقبل داخل مجال المعرفة الصفية ، وأضيف إلى هذا المفهوم، مفهومُ العمليات ، وبذلك أصبح الاهتمام بطرق التعليم أكثر من الاهتمام بالمواد والأجهزة التي اقتصرت عليها المرحلة السابقة ( حركة التعليم السمعي والبصري ) إذ أضاف مفهوم الاتصال تغييراً في الإطار النظري لمجال تقنيات التعليم ، فبدلاً من التركيز على الأشياء الموجودة في المجال، صار التركيز على العملية الكاملة التي يتم عن طريقها توصيل المعلومات من المصدر أي المرسل ، سواء كان المعلم ، أو بعض المواد والأجهزة ، إلى المستقبل ( المتعلم ) . 
الرابعة :- مفهوم النظم :- 
النظام عبارة عن مجموعة من المكونات المرتبة والمنظمة التي تعمل معاً لتحقيق هدف مشترك ، ينظر هذا المفهوم لمجال تقنيات التعليم على أنه نظام تعليمي متكامل ، وأن المواد التعليمية هي مكونات للنظام التعليمي وليست معينات منفصلة أو مواد تعليمية مستقلة. 
وارتبط مفهوم النظم بمصطلح آخر هو عملية تحليل النظم، وهي عملية تهتم بكيفية تنظيم المعرفة والمهارات، و بتحليل المهارات المعقدة والأفكار إلى أجزائها ومكوناتها بحيث يمكن تدريسها متسلسلة متتابعة . 
الخامسة :- العلوم السلوكية . 
قدمت الأهداف السلوكية مفهوماً جديداً لتقنيات التعلم ركز على سلوك المتعلم والظروف التي يحدث في ظلها التعلم ، حيث تحول النظر لمفهوم تقنيات التعليم في هذه المرحلة من مراحل التطور من المثيرات إلى السلوك المعزز، فهذه المرحلة تؤكد ضرورة استخدام الأدوات لمساعدة المعلم للتعزيز بدلاً من العرض، حيث ينظر إلى المعلم بوضعه الحالي على أنه غير قادر على تحقيق هذا التعزيز بنفسه . 
السادسة :- المفهوم الحالي لتقنيات التعليم :- 
إن مصطلح تقنيات التعليم هو آخر المراحل التطورية السابقة ، وقد حددت له العديد من التعريفات من الجمعيات والمؤسسات التربوية والندوات والمؤتمرات في المجال، كذلك من المختصين بالميدان ، وكان لكل منهم إسهامه، إلا أن جمعية الاتصالات والتكنولوجيا التربوية الأمريكية (AECT) ،حددت مفهوم تقنيات التعليم في تعريفها الأخير عام 1994 بأنها "النظرية والتطبيق في تصميم العمليات والمصادر وتطويرها واستخدامها وإدارتها وتقويمها من أجل التعلم". 
مفهوم الوسائل
منقول 
من منتدي التربية والتعليم بالرس
زيد ال داود

هناك تعليقان (2):

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    احب ان أشكر الدكاتره القائمين على هذا العمل الجميل والتخصص الفريد والحديث في مجال التعليم وربنا يجله فى ميزان حسناتكم .
    وأريد ان اسأل سؤال فى هذا المجال لوسمحتم الإجابة عليه والسؤال هو هل يوجد فرق او إختلاف بين مصطلح التكنولوجيا والتقنيات أم وجهان لعملة وأحدة، وعاوز أسماء من المؤلفين الذين اتفقوا على انها وجهان لعملة واحدة. وشكراً جزيلاُ
    أبوذر بشير ، ماجستير تكنولوجيا التعليم

    ردحذف
  2. بسم الله الرحمن الرحيم
    احب ان أشكر الدكاتره القائمين على هذا العمل الجميل والتخصص الفريد والحديث في مجال التعليم وربنا يجله فى ميزان حسناتكم .
    وأريد ان اسأل سؤال فى هذا المجال لوسمحتم الإجابة عليه والسؤال هو هل يوجد فرق او إختلاف بين مصطلح التكنولوجيا والتقنيات أم وجهان لعملة وأحدة، وعاوز أسماء من المؤلفين الذين اتفقوا على انها وجهان لعملة واحدة. وشكراً جزيلاُ
    أبوذر بشير ، ماجستير تكنولوجيا التعليم

    ردحذف