السبت، 30 مارس 2013

الوسائط التعليمية (نشر الاستاذ زيد ال داود)


ماهي الوسائط التعليمية ؟
هي المواد والأدوات والأجهزة أو قنوات الاتصال التي تنقل بواسطتها المعرفة إلى الدارسين
إن مشكلة اختيار وسيطة تعليمية لموقف تعليمي ليست كما يظن البعض معضلة وكذلك ليست من الصعوبة لأنها عملية منظمة بل إن كثرة تطبيقها يجعلها عملية بسيطة ومن أجل تبسيط المشكلة نستطيع أن نقول أن القرار الذي نتخذه لاختيار الوسيطة التعليمية لموقف تعليمي هو قرار مشابه للقرارات التي نتخذها عادة في حياتنا اليومية عندما نحتاج أن نتصل بالآخرين .
الخصائص المميزة لوسائط الاتصال التعليمية :
      1.         وسائط الاتصال التعليمية ليست منفصلة عن المنهج وإنما هي جانب رئيسي من جوانبه .
      2.         وسائط الاتصال التعليمية حليفة وليست خليفة للمدرس .
      3.         وسائط الاتصال التعليمية ليست ترفيهية فحسب ولكنها تعليمية أيضاً .
      4.         وسائط الاتصال التعليمية ليست بديلة للغة أو الكتاب المدرسي .
      5.         وسائط الاتصال التعليمية ليست مجرد عملاً جمالياً فنياً .
      6.         وسائط الاتصال التعليمية لا يقتصر استخدامها على مادة معينة .
      7.         وسائط الاتصال التعليمية لا يقتصر استخدامها على مرحلة تعليمية معينة .
      8.         وسائط الاتصال التعليمية لا يقتصر استخدامها على توضيح الأمور المادية والحاسية فحسب بل على توضيح وشرح الأمور المجردة أيضاً .

العوامل التي تعترض الوسائط التعليمية وتجعل لها صعوبات ومعوقات هي كالتالي :
      1.         عدم ملاءمة تصميم الحجرات الدراسية الحالية وتجهيزاتها وإمكانياتها للاستخدام الفعال للمواد والأجهزة السمعية والبصرية .
      2.         المدرسون المثقفون بأعباء هائلة وجداولهم مزدحمة جداً .
      3.         النقص في أجهزة الوسائط التعليمية وخاصة أجهزة العرض .
      4.         عدم توفر جميع أجهزة الوسائط التعليمية اللازمة لمادة التخصص .
      5.         صعوبة الحصول على الوسائط .
      6.         عدم الإيمان بالقيمة التعليمية للوسائط .
      7.         عدم التشجيع على صناعة الوسائط باستخدام مصادر البيئة .
      8.         عدم توفير المدرسين المدربين التدريب الملائم على استخدام الوسائط التعليمية وخاصة في مجال تشغيل الأجهزة السمعية والبصرية .
      9.         عدم توفير دليل خاص بالوسائط التعليمية يشرح استخدام الوسائط المختلفة ويرشد عن طريقة صنعها وإنتاجها .
    10.      عدم استقرار المناهج وكثرة التغيير والتبديل فيها مما يترتب عليه عدم وجود وسائط تعليمية لكثير من موضوعات المنهج فالوسائط الموجودة لا تجارى التقدم والتطور في المناهج .

أهم الحلول المقترحة للتغلب على المعوقات للاستخدام الوسائط التعليمية :
      1.         تشجيع المدرسين وتدريبهم وخاصة إثناء فترة إعدادهم بالكليات والجامعات .
      2.         تدريب المدرسين سواء من منهم قبل الخدمة أو أثناء الخدمة على تصميم وانتاج الوسائط التعليمية .
      3.         إيجاد صناعة متخصصة على المستوى القومي لتوفير الأدوات والأجهزة والوسائط التعليمية التي يمكن إنتاجها محلياً .
      4.         توفير الأدوات والأجهزة والوسائط التي يتعذر حالياً إنتاجها على المستوى المحلى والقومي .
      5.         إعداد الكوادر الفنية المتخصصة من المعلمين والفنيين في هذا المجال لتدريس الوسائط التعليمية .
      6.         تدعيم أقسام الوسائط التعليمية بالمديريات التعليمية بالإمكانيات المادية والبشرية .
      7.         العمل على تشكيل هيئة على المستوى القومي من المتخصصين في الوسائط التعليمية بمجالاتها المختلفة .
      8.         تدعيم مراكز البحوث بالإمكانيات المادية والبشرية المتخصصة مع تنسيق سبل الاتصال والتعاون المتبادل بينها .
      9.         تحليل المناهج والمقررات تحليلاً علمياً وموضوعياً بواسطة لجنة من بين واضعي المناهج والأخصائيين في الوسائط التعليمية .
    10.      تصنيف الوسائط التعليمية التي يسفر عنها التحليل السابق وتقسيمها إلى قسمين :
·       ما يمكن إنتاجه بالخدمات المتاحة سواء على المستويات المحلية أو المستوى الإدارة العامة للوسائط التعليمية .
·       الوسائط التي تتطلب الاستيراد من الخارج .

مصطلحات فى مجال تقنيات ( تكنولوجيا ) التعليم (نشر الاستاذ زيد ال داود)

تقنيات ( تكنولوجيا ) التربية
Upbringing Technology
تقنيات (تكنولوجيا )التعليم
Educational Technology
الاتصال التربوى
Educational Communication
المرسل
Sender
الرسالة
Message
الوسيلة
Medium
المستقبل
Receiver
التغذية الراجعه
Feed  Back
مخروط الخبرة
Coneof  Experience  Edgar   Dale
اسلوب النظم
Systematic Approach
العملية او الطريقة
Process
البيئة التعليمية
Learning environment
الأهداف السلوكية
Behavior Objectives
التعليم الفردى ( الذاتى)
Individnalized Instruction
التقويم
Evaluation
نظام تعليمى
Educational
نظام فرعى
Sub Systems
ملاحظة ( الهدف)
Observable
قياس ( الهدف)
Measurable
السبورة الطباشيرية
Chalk board
التكبير بواسطة المربعات
Grid drawing
السبورة المغناطيسية
Magretic Chalkboard
اللوحة الوبرية
Flannel board
لوحة النشرات
Bullerin board
لوحة العرض
Teaching display
الرسوم والتكوينات الخطية
Graphic Materials
الحاسب الآلى
Computer
برنامج الحاسب الآلى
Computer program
المدخلات
Input
العمليات
Processor
الذاكرة
Meonry
المخرجات
Output
المبرمج(واضع البرامج)
Programmer
التعليم المبرمج
Programmed Instruction
المعرفة الفورية
Immediate Confirmation
القويم الذاتى
Student testing
النظام الخطى المتسلسل
Linear
النظام المتفرغ
Branching
التدريس المصغر
Micro -teaching
جهاز العرض العلوى
Overhead Transperencies
الصور الثابتة
Still Pictures
الشرائح
Slides
جهاز عرض الشرائح
Slide Projector
الأفلام التعليمية
Educational Films
الفيلم الحلقى
Film LoopCartridge
الوسائل السمعية
Audio Aids
الوسائل البصرية
Visual Aids
الوسائل البصرية السمعية
Audio Visual Aids
التقويم
Evaluation
نظام تعليمى
Educational
نظام فرعى
Sub systems
ملاحظة (الهدف)
Observable
قياس (الهدف)
Measuyable
وسائل متعددة
Multimedia
وسيلة تعليمية
Teaching medium
وحدات تدريسية
Teaching units
منهج
Curriculum
تقنيات الاتصال اللاسلكى
Telecommunication Technology
التلفزيون التعليميى
Educational Televesion
التلفزيون الخطى
Cable T.V
مسجلات الفيديو
pORTAble Video -  tape
الارسال عن طريق الاقمار الصناعية
T.V  Via  satallite
التعليم بالمراسلة
Correspondence Learning
تعلم باقى الاثر                               
Permanent Learning
تعلم ذاتى
Self Instruction
تعلم للتمكن
Mastery Learning
تعليم بمساعدة الحاسب الآلى
Computer Based   Education
التعليم عن بعد
Distance Education
تفريد التعليم
Ihdividulized Education
الحقيبة التعليمية
Instruction Kits
خبرة تربوية
Educational experience
مراكز مصادر التعليم
Resources Center Education
مصادر بشرية
Human Beings Resources
الموقف التعليمى
Learning Situation
تدريس الفريق
Team Teaching
تعليم بالمراسلة
Correspondence Learning
تعليم مفتوح
Open Learning
التسجيلات الصوتية
Aut Audible Records
تقويم قبلى
Prem Evaluation
تقويم نهائى
Summative Evaluation
مركز الوسائل التلعيمية
Education Media Center
المواد التعليمية
Soft Ware
الاجهزة التعليمية
Hard Ware
الفانوس السحرى
Opaque Projector
الافلام الثابتة
Film Strips
جهاز عرض الافلام الثابتة
Film Strips projector
الدائرة التلفزيونية المغلقة
Closed Circuit T.V
الدائرة التلفزيونية المفتوحة
Open Circuit T.V
برامج حيه
Live Programs
الجامعة المفتوحة
The Open university
فيديو الجيب
Video Wocman
التحكم المركزى فى الحاسب الآلى
Mian Frame
آله حاسبه صغيرة
Mini Computer
آله حاسبه دقيقة
Micro Computer
حاسبات الجيب والساعة والمكتب
Personal Computyer
آلة التصوير
Xerox Machine
آلة طبع الحروف
CROY Machine
جهاز فاكس
Fax Machine
الرسوم
Diagrams
الرسم البيانى
Graphs
المصورات
Charts
الملصقات
Posters
الخرائط
Maps
النماذج
Models
العينات
Specimens
المسرح
Theaters
لعاب تعليمية
Instructional Games
التدريس بالاستماع
Audio   tutorial
الدراسة الفرديه المستقلة
Independent Study
معامل اللغات
Language Laboratories
الاسطوانات
Discs
الاذاعة المسموعه
Radio
وسائل الاتصال الجماهيريه
Mass Media Of Communication
المحاضرات الهاتفية
Tele-Lecture
الكتابة باللاسلكى
Tele -Writng
التدريس بالتلفون
Tele -Class  (Telepone-Teaching)
الاذاعة المدرسية
School Broadcasting
المواقف التمثيلية
Simulation
المصادر التعليمية فى البيئة المحليه
Community Resourccces
الكرة الأرضية
Global Ball
متحف
Museum
معرض المدرسة
School -Exhibition
معمل
Laboratory
مجسمات
Stereographs
مختبر اللغة
Lang uage Classes
مكتبة المدرسة
School Library
مواد مطبوعة
Printed Materials
ورشة عمل
Work Shop
خبير وسائل تعليمية
Audio Visual Aids Expert
شبكة المعلومات ( الانترنيت)
Internet
المكالمات الهاتفيه الدولية
Internet Phone

الأحد، 17 مارس 2013

مراحل تطور مفهوم تقنيات التعليم

                           مراحل تطور مفهوم تقنيات التعليم
مرّ تطور مفهوم تقنيات التعليم بعدة مراحل إلى أن وصل إلى تعريفه الحالي، هذه المراحل التطورية كان أولها حركة التعليم البصري، ثم حركة التعليم السمعي، ثم جاء بعد ذلك مفهوم الاتصال ، ثم مفاهيم النظم ، وصولا إلى المفهوم الحالي الذي أقرته جمعية الاتصالات والتكنولوجيا التربوية الأمريكية (AECT) . 
ويمكن إيجاز مراحل تطور مفهوم تقنيات التعليم على النحو التالي: 
أولاً:- حركة التعليم البصري : 
في هذه المرحلة كان ينظر لتقنيات التعليم على أنها أية أداة ــ سواء كانت صورة أو نموذجا أو سواهما تقدم للمتعلم خبرة مرئية محسوسة بهدف تحقيق الأهداف التعليمية. 
الثانية :- حركة التعليم السمعي البصرية :- 
اعتبرت تقنيات التعليم في هذه المرحلة من مراحل التطور مجموعة من الأدوات والأجهزة التي تستخدم لنقل المعرفة والخبرات والأفكار من خلال حاستي السمع والإبصار ، أي أن هذه المرحلة أضافت فقط عنصر الصوت إلى المرحلة السابقة إلا أن المفاهيم الأولية النظرية لكل من مفهومي الاتصال ومفهوم النظم كانت قد ظهرت في نهاية هذه المرحلة. 
الثالثة :- مفهوم الاتصال :-
ينظر لمفهوم الاتصال كمرحلة من مراحل تطور مفهوم تقنيات التعليم؛ على أنه عملية ديناميكية يتم التفاعل فيها بين المرسل والمستقبل داخل مجال المعرفة الصفية ، وأضيف إلى هذا المفهوم، مفهومُ العمليات ، وبذلك أصبح الاهتمام بطرق التعليم أكثر من الاهتمام بالمواد والأجهزة التي اقتصرت عليها المرحلة السابقة ( حركة التعليم السمعي والبصري ) إذ أضاف مفهوم الاتصال تغييراً في الإطار النظري لمجال تقنيات التعليم ، فبدلاً من التركيز على الأشياء الموجودة في المجال، صار التركيز على العملية الكاملة التي يتم عن طريقها توصيل المعلومات من المصدر أي المرسل ، سواء كان المعلم ، أو بعض المواد والأجهزة ، إلى المستقبل ( المتعلم ) . 
الرابعة :- مفهوم النظم :- 
النظام عبارة عن مجموعة من المكونات المرتبة والمنظمة التي تعمل معاً لتحقيق هدف مشترك ، ينظر هذا المفهوم لمجال تقنيات التعليم على أنه نظام تعليمي متكامل ، وأن المواد التعليمية هي مكونات للنظام التعليمي وليست معينات منفصلة أو مواد تعليمية مستقلة. 
وارتبط مفهوم النظم بمصطلح آخر هو عملية تحليل النظم، وهي عملية تهتم بكيفية تنظيم المعرفة والمهارات، و بتحليل المهارات المعقدة والأفكار إلى أجزائها ومكوناتها بحيث يمكن تدريسها متسلسلة متتابعة . 
الخامسة :- العلوم السلوكية . 
قدمت الأهداف السلوكية مفهوماً جديداً لتقنيات التعلم ركز على سلوك المتعلم والظروف التي يحدث في ظلها التعلم ، حيث تحول النظر لمفهوم تقنيات التعليم في هذه المرحلة من مراحل التطور من المثيرات إلى السلوك المعزز، فهذه المرحلة تؤكد ضرورة استخدام الأدوات لمساعدة المعلم للتعزيز بدلاً من العرض، حيث ينظر إلى المعلم بوضعه الحالي على أنه غير قادر على تحقيق هذا التعزيز بنفسه . 
السادسة :- المفهوم الحالي لتقنيات التعليم :- 
إن مصطلح تقنيات التعليم هو آخر المراحل التطورية السابقة ، وقد حددت له العديد من التعريفات من الجمعيات والمؤسسات التربوية والندوات والمؤتمرات في المجال، كذلك من المختصين بالميدان ، وكان لكل منهم إسهامه، إلا أن جمعية الاتصالات والتكنولوجيا التربوية الأمريكية (AECT) ،حددت مفهوم تقنيات التعليم في تعريفها الأخير عام 1994 بأنها "النظرية والتطبيق في تصميم العمليات والمصادر وتطويرها واستخدامها وإدارتها وتقويمها من أجل التعلم". 
مفهوم الوسائل
منقول 
من منتدي التربية والتعليم بالرس
زيد ال داود

ماهي تقنيات التعليم ؟ المفهوم

                                                                       مفهوم تقنيات التعليم
يرتبط المفهوم الشائع لتقنيات التعليم بالأجهزة والآلات، وأول ما يتبادر إلى الذهن عند الحديث عن تقنيات التعليم، معارضُ الوسائل التعليمية في المدارس، وتصوير النشاطات التربوية، وتشغيل وحدة الصوت في اللقاءات العامة، وعند الحديث عن الإنجازات في مجال تقنيات التعلم، فسرعان ما يبدأ الحديث عن عدد الأجهزة المتوافرة في المدارس، وشبكات الحاسب والملتيميديا والإنترنت. 
لقد كان هذا الفهم لتقنيات التعليم مقبولا في بدايات تشكُل هذا المجال، إذ انه جاء انعكاسا لحركة جديدة في العشرينيات اهتمت بإدخال التقنيات السمعية البصرية في عملية التعليم، وكان هذا المفهوم مرادفا لعبارة "التدريس بواسطة المعينات السمعية البصرية . 
ولكن هذا المجال سرعان ما بدأ يتطور، ويوظف الاتجاهات التربوية المتوالية، ونظريات التعلم، وعلم نفس التعلم، في طرق التدريس باستخدام الوسائل التعليمية، إلى أن وصل مصطلح تقنيات التعليم إلى مفهوم أكثر شمولا وتعقيدا كما سيتضح. 
هذا الخطأ الشائع في النظر لتقنيات التعليم قد يرجع إلى أن التقنية بالنسبة للكثيرين تعني الآلات والأدوات الإلكترونية التي تمثل الجوانب الملموسة من التقنية التي تستخدم في مناحي الحياة اليومية، وتغيب عن الذهن في حمى الانبهار التقني، الجوانبُ غير الملموسة في التقنية، وهي العمليات والنظم والمهام المعقدة التي ينبغي تخطيطها، وإدارتها، وتقويمها، للحصول على المنتجات المرغوبة، ومن هنا تأتي أهمية تعريف التقنية بأنها "التطبيق المنظم للمعرفة العلمية"، ليؤكد على أن الآلة تعتمد على الأسلوب (النظام أو العملية أو الطريقة) وهي تعتبر جزءا بسيطا من هذا الميدان الواسع . 
فتقنيات التعليم تشمل إذا الجانبين النظري والتطبيقي، إذ أنها تقدم إطارا معرفيا لدعم التطبيق، وتوفر قاعدة معرفية حول كيفية التعرف على المشكلات التعليمية وحلها، ويعتمد ميدان تقنيات التعليم على كل ما تنتجه حقول المعرفة المختلفة؛ التربوية بشكل خاص، والعلوم النظرية والتطبيقية بشكل عام، في بناء مجال معرفي يُعنى بتصميم العملية التعليمية وتطويرها وتنفيذها وتقويمها، ولذلك فقد عُرفت تقنيات التعليم بأنها " عملية منهجية منظمة في تصميم عملية التعليم، والتعلم، وتنفيذها وتقويمها، في ضوء أهداف محددة تقوم أساسا على نتائج البحوث في مجالات المعرفة المختلفة، وتستخدم جميع الموارد المتاحة البشرية، وغير البشرية، للوصول إلى تعلم أكثر فاعلية وكفاية . 
وفي هذا الإطار يتجاوز المفهوم الحديث التقنيات التعليم " الرقع المحدودة من الوسائل السمعية والبصرية التي ندخلها على نظام تربوي تقليدي" ويتجاوز "البعثرة والهدر" في المصادر التعليمية، يتجاوز ذلك كله إلى " التطبيق المنهجي المنظم لكل حصاد المعرفة العلمية والتقنية على عملية اكتساب المعارف واستخدامها". 
ولذلك فإن تقنيات التعليم علم متجدد لا يقف عند حدود استخدام الأجهزة التعليمية وصيانتها، بل إنه يتأثر بالتغيرات النظرية التي تواجه المجال وتطبيقاته، ولهذا كان التطور في مجال تقنيات التعليم موازيا للتطورات في النظريات ذات العلاقة، والمتتبع للتغيرات التي طرأت على تعريفات المجال منذ العشرينيات، وحتى الآن يلحظ كيف تأثر المجال بالتحولات النظرية من مدرسة علم النفس السلوكية إلى المدرسة الإدراكية إلى المدرسة البنيوية. 
منقول